NiNà ỄMő Gîrl عضو جديد
عدد المشاركات : 19 تاريخ التسجيل : 29/03/2012
| موضوع: تحضير درس كلاب يساوي وزنها ذهبا السنة الرابعة متوسط الخميس مارس 29, 2012 9:35 am | |
| الفهم العام : ماذا يصف الكاتب في النص ؟ يصف لنا جمال حديقة الفكرة العامة : وصف جمال حديقة التوسع في الفهم : ما ألذّ ما يتذوقه الكاتب من جمال مدينته ؟ وقفة في حديقتها كل صباح. .كيف عبر عن تعلقه بهذه الوقفة ؟ كان يحرص عليها حرص العابد المتحنّث على أداء صلانه العابد المتحنّث : كثير العبادة. ماهي الأوقات التي يقف فيها الكاتب هذه الوقفة؟ وقت الضحى أو في متوع النهار. رونق الضحى : جماله وبهاؤه ، متوع : يقال متَع النهار أي بلغ غاية ارتفاعه قبل الزوال.( متوع مصدر متَع). الفكرة ألأولى : ألذ ما يتذوقه الكاتب من جمال مدينته ماهي العبارة التي يبرز دور الشمس في ترقية جمال المنظر ؟ فأجد الشمس قد لألأت ذوائب النخل ، وغوارب النهر ، وأخذت ترشق بأشعتها الظلال الندية من خلال الشجر. ذوائب : مف ذؤابة أي أعالي الشجر، غوارب النهر : أعالي الموجات. بم يعبر الحمام عن سعادته بالمنظر؟ بالهديل والترجيع . وكيف يجد الحديقة ؟ يجدها مطلولة النبات منضورة الزهر تتنفس بالفاغية تنفس الطفل الحالم. مطلولة : أصابها طلّ ( المطر الخفيف) ، المنضورة : الجميلة ، البهية ، الفاغية : نور كل نبات له رائحة ، النور : ج أنوار واحدته نورة ، وهو الزهر أو الأبيض منه. الفكرة الثانية : دور الشمس والحمام في ترقية جمال المنظر وما هو المنظر الذي يراه الكاتب فيها ؟ يرى طفلين جميلين يجيئان أحيانا فيجلسان في الشرفة أو يمشيان في الحديقة وكيف يسير الكاتب في الروضة ؟ يسير فيها متئد الخطى مرهف الحس. ولماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة حين يودعها ؟ليتنسم بهواء النهر ويمتع عينيه بذلك المنظر. الفكرة الثالثة : تمتع الكاتب بمناظر الجديقة. البناء الفني: 1 ـ الكاتب لا يصور مشاهد الحديقة كما هي في الواقع. 2 ـ فكنت تراني أحرص عليها حرص العابد المتحنّث : تشبيه تمثيلي شبّه حرصه على تلك الوقفة بحرص العابد المتحنّث 3 ـ الصورة البيانية في ( بنات الهديل ) كناية عن موصوف ( الحمام) 4 ـ السَّجْعُ تَوَافُقُ الْفَاصِلَتَيْن في الْحَرْفِ الأخِير ،وأَفْضَلهُ ما تسَاوَتْ فِقَرُهُ. السجع موطنه النثر، وقد يجئ في الشعر كقول أبي الطيب: فنحن في جذل والروم في وجل والبر في شغل والبحر في خجل الجِنَاسُ هو َتَشَابَهَ اللفظانِ في النُّطْق وَيَخْتَلِفَا في الْمَعْنى. وهو نَوْعان: (أ) تَامٌّ : وهو ما اتَّفَقَ فيه اللفظان في أمورٍ أَربعةٍ هيَ: نَوْعُ الحُروفِ، وشَكلُهَا، وعَدَدُها، وتَرْتيبُها. (ب) غَيْرُ تَامِّ: وهو ما اخْتَلَف، فيه اللفظان في واحدٍ مِنَ الأمور الْمُتَقَدِّمة. | |
|