المؤمن: هل تعلم بأن هناك خالق واحد لهذا الكون وانه سوف يحاسبنا في الاخره؟
الملحد: أنا لا أؤمن بالله او بما تدعيه، هل من الممكن أن تثبت ما تقول؟
المؤمن: هل تستطيع انت ان تثبت ان الله غير موجود؟ انا متأكد انك لا تستطيع، وعليه فهو موجود.
الملحد: هذه مغالطة منطقية. عبئ الاثبات هو عليك لأنك انت من يدعي ولست أنا. الإدعاءات الاستثنائية تتطلب أدلة إستثنائية [1].
المؤمن: حسناً، الله موجود لأن القران يقول ذلك. القران هو كلام الله الحق وهو يقول بأنه هو من خلق الكون.
الملحد: وكيف لك ان تعرف بأن القران هو كلام الله الحقيقي؟
المؤمن: ببساطة لأن الله في القران يقول هذا الشيء.
الملحد: انت هنا تستخدم المنطق الدائري Circular reasoning. انت تقول بأن القران كلام الله لأن الله يقول بأنه كلامه. فأنت تستخدم حجتك الضعيفة اساساً كدليل على حجتك الثانية. وهذا ليس دليل. يجب أن تأتي بحجة أقوى.
المؤمن: وماذا عن اني اشعر بالراحة في الدين وبراحه نفسيه وهذا يدل على ان القران والله حقيقيه.
الملحد: انت هنا تستخدم مغالطة المنطق الشخصي. هل يستطيع العلم إثبات ما تقول في أن الله هو السبب المباشر في شعورك بالراحة او هل يشعر غيرك بهذا الشعور من كافة الناس؟
المؤمن: لا أعلم. فقط انا ومن حولي يشعر بهذا الامر.
الملحد: هذه مغالطة منطقية أخرى. انت تحاول ان تقنعني بخبرة شخصية. التجارب الشخصية ليست حجج يستدل بها وعليه فلا زلت غير مقنتع بوجود الله ولم تأتي بعد بدليل.
==============
المؤمن: لماذا لا نتكلم عنك إذن. أنت كملحد مالذي يعطيك احساس بما هو جيد وماهو سيء، ماهو خير وماهو شر؟
الملحد: نحن البشر أخلاقيون لأننا نملك حس بما هو خير وماهو شر. هذا الامر نشأ عبر سنين من التطور جعلنا نشعر بترابطنا الاجتماعي والعائلي. يجب عليك التخلي عن الهجوم الشخصي في الحوار والعودة إلى الموضوع نفسه في إثبات وجودية الاله.
المؤمن: حسناً، العلم لم يأتي لحد الان بدليل على كيف وجد الكون قبل الانفجار الكبير Big Bang وعليه فرأيي بكل تأكيد هو الاصح لأني اقترح وجود إله وهو تفسير منطقي لهذا الامر.
الملحد: هذه مغالطة منطقية اخرى. هذا منطق الجهل [2]Argument from ignorance. لا تستطيع ان تقول بأن هناك شيء صحيح او غير صحيح فقط لأننا نجهله. فكوننا نجهل كيف خلق الكون لا يعني ابداً وجود إله بل يعني ان العلم لم يتوصل بعد لسبب وجود الكون وكيفيته.
المؤمن: حسناً، إذا لم يكن هناك إله لماذا إذن هناك الكثيرون ممن يؤمنون به؟
الملحد: هذه مغالطة اخرى تسمى الاحتجاج الجماهيري Argumentum ad populum. فقط لأن الكثير يؤمنون بشيء لا يعني انه صحيح. طبعاً لا حاجة لي بأن أفصل في هذا الموضوع اكثر. فلو كان هذا المنطق صحيح لما كان من المنطق الايمان برسالة محمد من البداية.
المؤمن: وماذا عن أن العلم لم يثبت الحلقات الفقودة في نظرية الكم او نظرية التطور، أليس الله هو الحل لهذه الحلقات المفقودة؟
الملحد: هذا منطق إله الفراغات [3] God of the gaps. لأن العلم لم يأتي بعد بإجابة لهذه الفراغات فهذا لا يعني أننا يجب ان ندخل الله في الموضوع. العلم من خلال الوقت يأتي بحلول ويغلق هذه الحلقات الفارغة.
المؤمن: يالك من كافر وزنديق، وسوف تذهب للنار جهنم وتخلد فيها